الهندسة الصوتية (بالإنجليزية: Audio engineering) هي فرع الهندسة الذي يتعلق بالجوانب الإبداعية والعملية للأصوات والموسيقى، على النقيض من النوع الآخر من الهندسة الصوتية المعروف (بالإنجليزية: Acoustical engineering) والذي يعنى بمبادئ وقواعد ونظريات الصوت. المنتج و مهندس الصوت فيل إيك وصف الهندسة الصوتية بأنها الجانب التقني للتسجيل، وضع الميكروفونات، وتحديد المستويات. وتسجيل أي مشروع ملموس يتم من قبل مهندس الصوت هو بمثابة الصواميل والمسامير لأي مشروع"."[1] العديد من مهندسي الصوت قاموا أيضا باختراع تقنيات جديدة ومعدات لتعزيز الجانب العلمي والعملي والفني لهذا التخصص.[2]
هندسة الصوت الرقمية[عدل]
تستخدم العديد من برامج هندسة الصوت الإلكترونية المتخصصة في تسجيل و تنقية و دمج الأصوات إلكترونيا en: Audio Mastering حيث يتم بعد تسجيل الأصوات إدخالها إلى البرنامج و تتم معالجة الصوت على عدة مراحل.
مراحل الإنتاج الصوتي[عدل]
التنقية و تخفيف الضوضاء Noise Reduction
عملية أساسية حيث يقوم مهندس الصوت باقتطاع جزء من المقطع الصوتي و تصويره, (صوت فراغ أو ضوضاء خفيفة), يحتوي هذا الجزء على تردد و شدة معينة تكون عادة خفيفة الحدة dB و يقوم بإزالتها ,و يمرر ذلك على جميع المقاطع الصوتية الأخرى.
التسجيل Recording
و هي عملية إدخال الأصوات إلى البرنامج سواء مباشرة عن طريق استخدام مكبرات الصوت أو إدراج ملفات مسجلة من قبل إلى البرنامج. ملاحظة : تسجيل الأغاني يكون على مراحل حيث يبدا أولا المهندس بإدخال أصوات الآلات الموسيقية بالإتفاق مع الموزع ثم تسجيل الجوقة Chorus و بعدها الصوت المنفرد Vocal.
التضخيم و التضعيف Amplitude and Fade
يتم في هذه المرحلة تضخيم أو تضعيف الموجات الصوتية حسب المادة الصوتية المسجلة و عادة ما يستخدم خيار الموجة المتوسطة في ال Vocal و الخيارات الأخرى حسب شدة الموجات الصوتية dB.
الموازنة Balance
و هي عملية موازنة بين القناتين اليمين و اليسار لكي يصبح الصوت متناسقا و متوازنا في القناتين و الخيارات الأخرى ترفع المسار الأيمن بدرجة أعلى أو العكس.
المعالجة الديناميكية Dynamic Processing
تعتبر من أهم المراحل حيث يتم استخدام منحنى بياني Curve يدويا لرفع حدة الصوت أحيانا أو خقض ترددات معينة و إلغاء قدر معين من dB.
Normalize
قد يفقد التسجيل بعد عملية التنقية , والمعالجة الديناميكية بعض الترددات فيصبح هناك فراغا في الصوت يملأ جزء منه بعملية ال Normalize و هناك تطبيق آخر لبعض الفلاتر Filters.
الإمتداد Expand
و عادة ما يكون الإمتداد أو الإنتشار عرضي للموجة الصوتية.
التصفية Filters
في هذه المرحلة يتم استخدام عدة مصفيات أبرزها :
المعادل الديناميكي Dynamic EQ.
المعادل البياني Graphic EQ : و يتم استخدام الرسم البياني للتعامل مع الموجة الصوتية و الترددات و حدة الصوت و يستخدم أيضا لإظهار الموجات الصوتية العالية (Hight), والمتوسطة (Mid), و المنخفضة (Low) في المقطع الصوتي.
Parametric EQ.
التأخير Delay و المؤثرات الصوتية Effects
يعتبرها مهندسو الصوت المرحلة الأخيرة لمعالجة المقطع الصوتي أحيانا قبل الدمج, حيث يتم استخدام مؤثرات التأخير Delay تلاعب بالفترة الزمنية و تكرار الصوت أكثر من مرة مع اختلاف الطبيقات, حيث ينقسم المقطع الصوتي لأكثر من مقطع و كل مقطع له فترة زمنية محددة و طبقة معينة. و يضاف أيضا مؤثرات صوتية أخرى مثل الصدى الصوتي Echo و الإرتداد و تغير بيئة التسجيل.
المصادر[عدل]
^ "Interview with Phil Ek". HitQuarters. 25 May 2009. اطلع عليه بتاريخ Sep 3, 2010.
^ Daley, Dan, "The Engineers Who Changed Recording: Fathers Of Invention", Sound on Sound magazine, October 2004
Digital Audio Workstation Ab.Dado
0 commentaires:
Enregistrer un commentaire